(الحرية للحاقد (معاد بلغوات

قامت السلطات المغربية فى يوم الأحد الموافق 18 مايو بإعتقال الفنان والناشط الحقوقى معاد بلغوات الملقب بالحاقد ( الساخط) للمرة الثالثة فى خلال الثلاث سنوات الماضية.

إستُهدِف الحاقد من قبل السلطات المغربية بسبب آرائه السياسية ومشاركته فى حركة 20 فبراير المغربية والتي أُسست عام ٢٠١١ حين بدأت مجموعة من المغاربة التعبير عن إحباطاتهم من الاوضاع الراهنة التى من ثم نمت الى حركة وطنية للمطالبة بالتغيير فى المغرب.

وقد تعرض أعضاء حركة 20 فبراير للقمع العنيف من الشرطة ، والإعتقالات التعسفية، والتعذيب والموت طوال الثلاث سنوات الماضية.

وقد تم الحكم على ستة من أعضاء حركة 20 فبراير يوم 22 مايو 2014 بالسجن لمدة عام فى سجن الدار البيضاء.

ويعد الحاقد من أكثر وأحدث الشخصيات تعرضا لهذه الإجراءات العنيفه. وقد تصاعدت شهرة الحاقد فى شوارع المغرب كمغنى راب وناشط حقوقى من خلال أغانيه التى سعت لإنتقاد ممارسات الحكومة المغربية الفاسدة التى تفتقر إلى الديمقراطية وإتسمت بالمحاباة التى خلقت نخبة أكثر نفوذا وثراء بالمغرب عن باقى أفراد الشعب.

فى خلال الثلاث سنوات الماضية واجه الحاقد السجن فى كل مرة بتهم ملفقة أكثر مما سبق.

يُعاقَب الحاقد اليوم من قبل المدعى العام الملكى على ما يقدمه من فن فى حين ان أمثاله من الفنانين ومطربين البوب العالمين أمثال أليشا كيز، نى يو، روبرت بلانت وغيرهم من الفنانين يتم توفير الدعم والحماية لهم من قبل السلطات المغربية للقيام بما يعاقب عليه الحاقد الآن بالحبس بالرغم من أن مثل هذه الحماية للفنانين يكفلها القانون المغربي نفسه، حيث تنص المادة العاشرة من الدستور المغربي المعدّل : “يضمن الدستور للمعارضة حرية الرأي والتعبير، والتجمع”.

وتزامنت المرة الأخيره التى قامت السلطات المغربية بإحتجاز الحاقد مع مهرجان موازين العالمى والذى يضم العديد من الفنانين العالمين. كما تزامنت مع عدة مهرجانات مغربية أخرى. ولم يقم أى من هؤلاء الفنانين المشاركين بذكر زميلهم الحاقد أو بالتحدث عن ما يواجهه من تعسف.

إننا نهيب بالفنانين المشاركين بمهرجان موازين، فاس، الصويرة والمهرجنات المغربية الأخرى أن يتضامنوا مع زميلهم الحاقد الذى طالما ناضل من أجل الحرية والديمقراطية والذى طالما تم حرمانه من حقه فى التعبير عن ذلك. 

الفن ليس جريمة.

إنضموا إلى الدعوة لإطلاق سراح الحاقد وقييدوا توقعيكم على البيان

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s